صراع نقابي يشل حركة النقل الحضري بالناظور وعامل الاقليم يتفرج

زنقة20- كمال لمريني

أعاد إضراب مستخدمي حافلات “فيكتاليا” بالناظور، صراعا نقابيا الى واجهة الاحداث، بعد إعلان نقابة الاتحاد المغربي للشغل في بيان لها، ان إدارة الشركة ينبغي عليها ان تتحاور معها وليس مع أي جهة أخرى.

وقالت النقابة، في رسالة موجهة الى المدير الإقليمي للتشغيل بالناظور يتوفر موقع rue20.com على نسخة منها، “أنه بناء على برتكول الاتفاق الموقع من طرف الأمانة الجهوية للاتحاد المغربي للشغل والمدير العام لشركة فيكتاليا الناظور، فان المخاطب النقابي الوحيد لدى هذه الشركة هي نقابة الاتحاد المغربي للشغل”.

وأشارت الى ان اية مفاوضات تتعلق بهذه الشركة مع تنظيم نقابي اخر دون الاتحاد المغربي للشغل الممثل الوحيد للعمال هو مخالف لمنطوق الاتفاقية الثنائية بين الطرف، وسيحتم الالتجاء الى المساطر القانونية المعمول بها في هذا الإطار.

ومن جهتها، قالت نقابة المنظمة الديمقراطية للشغل في بيان حقيقة حصل موقع rue20.com على نسخة منه، ان المنظمة ستتحاور بشكل رسمي مع إدارة الشركة يوم الجمعة 28 شتنبر الجاري، حيث ستناقش جميع المحاور الأساسية.

ووفق المعلومات المتوفرة لدى موقع rue20.com، فان المستخدمين بشركة “فيكتاليا” كانوا ينتسبون الى نقابة الاتحاد المغربي للشغل، وانه اثناء خوضهم لإضراب عن العمل يوم الاثنين 17 شتنبر الجاري، تم استقطابهم الى نقابة المنظمة الديمقراطية للشغل، وهو ما جعل الصراع النقابي يعود الى واجهة الاحداث خاصة وان الكاتب الجهوي لنقابةodt  كان في وقت سابق منتسبا الى الاتحاد المغربي للشغل.

وكان محمد المرابط، المدير العام لشركة “فيكتاليا” المسؤولة عن تدبير النقل الحضري لدى مجموعة التعاون لجماعات الناظور، أنه مستعد الى الجلوس على طاولة الحوار والتحاور مع المستخدمين لإيجاد حل لمشاكلهم، وان الحوار لن يكون الا بعودة المستخدمين الى العمل، إذ لا يمكن حرمان ساكنة إقليم الناظور من التنقل، قبل أن يضيف إذا تشبث العمال بالإضراب فهذا يبين انهم “يريدون تخريب الشركة”.

وكشف مدير الشركة في تصريح خاص لموقعrue20.com، انه تم التصريح بالعمال لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وان المسطرة هي من تعطلت خاصة وأنه تم التصريح بجميع العمال الذين يبلغ عدد حوالي 220 مستخدما.

وعلى ضوء هذا التصريح، خرجت المنظمة الديمقراطية للشغل ببيان حقيقية يقول فيه عبد الواحد بودهن الكاتب الجهوي للنقابة:”على إثر تصريح محمد المرابط  المدير العام لشركة Vectalia للنقل بالناظور الكبرى في الصحيفة الالكترونية المحترمة الذي يصرح فيه عن رغبة إدارة المؤسسة للتحاور و التفاوض مع النقابة شريطة استئناف العمل لكل الأجراء و انطلاق  خدمة النقل للعموم ، فمن واقع مسؤوليتي كعضو المكتب التنفيذي للمنظمة الديمقراطية للشغل و منسق جهوي للمنظمة الديمقراطية للشغل بجهة الشرق  أؤكد لمحمد المرابط و عبره للرأي العام الإقليمي و الجهوي و الوطني أن المركزية النقابية ODT لا تسعى إلا لهذا المبتغى و الهدف المتمثل في انطلاقة العمل و خدمة المواطنين”.

ولم يتسن لموقع rue20.com، اخذ تصريح جديد من طرف المدير العام للشركة بخصوص النقابة التي سيتحاور معها لإيحاد حل لمشكل المستخدمين، وفي ظل غياب راي الشركة المعنية يبقى السؤال المطروح، من يهدف الى تأزيم حركة النقل بالناظور واستعمال ورقة المستخدمين لاستعراض العضلات هل نقابة الاتحاد المغربي للشغل التي فقد العمال او نقابة المنظمة الديمقراطية للشغل التب استقطبتهم.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد